4: بناء مشروع اندرويد

ملاحظة : الموضوع عبارة عن حلقة من حلقات سلسلة برمجة وتطوير اندرويد Android Development

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , في هذه الحلقة سوف نقدم شرح كافي وبسيط عن كيفية بناء مشروع اندرويد باستخدام بيئة عمل Eclipse

بناء مشروع اندرويد

يحوي مشروع اندرويد على كل الملفات التي تشكل الترميز المصدر لتطبيق اندرويد الخاص بك.AndroidEclipse

تسهل اداة SDK الخاصة باندرويد انشاء مشروع اندرويد جديد مع مجموعة من المسارات والمجلدات الافتراضية المترافقة مع المشروع.

يبين لنا هذا الدرس طريقة انشاء مشروع جديد عبر اسخدام برنامج Eclipse(المترافق مع ADT).

ملاحظة : يتوجب ان تكون مسبقا قد قمت بتثبيت SDK  , وفي حال لم تكن تستخدم eclipse  , يتوجب عليها عندها ان تقوم بتثبيت ADT plugin ( النسخة 21 او احدث).

في حال لم يتوافر لديك اي مما سبق, تتبع الارشادات في الحلقة السابقة.

بناء مشروع اندرويد عبر استخدام eclipse

  1. ننقر على رابط New  الموجود ضمن شريط الادوات
  2. ضمن النافذة التي ستظهر لنا, نقوم بالنقر على مجلد Android, ومن ثم نختار Android Application Project ومن ثم ننقر “التالي” Next.

    New Android Application

    New Android Application

  3. نملأ النموذج الذي يظهر لنا – كما في الشكل السابق- بما يلي :
  4. Application Name ( اسم التطبيق) : عبارة عن اسم التطبيق الذي سوف يظهر للمستخدم, سنستخدم الآن الاسم “My First App”.
  5. Project Name “اسم المشروع”:  اسم المسار الذي سيتواجد ضمنه مشروعك, وهذا الاسم سيكون مرئي ضمن eclipse .
  6. Package Name “اسم الحزمة” : عبارة عن الفضاء الاسم للحزمة package namespace  الخاص بمشروعك ( ويتبع نفس قواعد الحزم كما في لغة جافا). يتوجب ان يكون اسم الحزمة فريدا ضمن كل الحزم المنصبة ضمن نظام اندرويد. لهذا السبب, فمن الأفضل ان نشكل الاسم بحيث يبدأ باسم منظمتك (او الكينونة التي تعمل ضمنها ) وذلك بعد ترتيب الكلمات بشكل عكسي. بالنسبة لهذا المشروع, بإمكانك استخدام اسم مشابه ل “com.example.myfristapp”. على كل الاحوال , ليس بإمكانك نشر تطبيقك على Google Play  باستخدام فضاء الاسم “com.example”.
  7. الحد الأدنى المطلوب من SKD Minimum Required : ويمثل اقدم نسخة من اندرويد التي يقوم بدعمها تطبيقك, ويشار إليها باستخدام API level. لكي تدعم اكبر عدد ممكن من الاجهزة قدر الامكان, يتوجب عليك ضبط هذه الخاصية على اقدم نسخة متوافرة, والتي تمكن تطبيقك من ان يزود نواته بمجموعة من الميزات. في حال كانت احد الميزات الخاصة بتطبيقك تعمل فقط بالاعتماد على النسخ الجديدة من SDK , عندها بإمكانك ان تفعل هذه الميزة فقط عندما يعمل التطبيق على نسخ تدعم تلك الميزة( كما هو موضح في المقطع “دعم منصات عمل مختلفة ” Supporting Different Platform Versions ). بالنسبة لهذا المشروع , ابق على القيمة الافتراضية.
  8. Target SDK : ويشير إلى أعلى نسخة من اندرويد التي قمت باختبار عمل تطبيقك عليها. وما إن يتوافر هنالك نسخ جديدة من اندرويد , فإنه يتوجب عليك ان تختبر تطبيقك على هذه النسخ الجديدة API level وتحدث هذه القيمة لتتناسب مع اخر نسخة قمت باختبار تطبيقك عليه وذلك حتى تستفيد من المزايا التي قدمها منصات العمل الحديثة.
  9. Compile With : عبارة عن نسخة منصة العمل platform version التي ستقوم ب compile  لتطبيقك عليها. بشكل افتراضي , فإن قيمتها تسند إلى أخر اصدار من اندرويد متوافر ضمن ال SKD.( يتوجب ان تكون اندرويد 4.1 أو اعلى, في حال لم يكن لديك هكذا نسخة , عندها يتوجب عليك تثبيت واحدة باستخدام SDK Manager .  لايزال بإمكانك بناء تطبيقك لكي يدعم النسخ القديمة , ولكن اسنادك القيمة الهدف Target إلى احدث نسخة يمكنك من تفعيل المزايات الجديدة  ,بالاضافة إلى اَمثلة تطبيقك ليعمل على احدث الأجهزة.
  10. Theme : وتحدد ستايلات واجهة المستخدم ضمن اندرويد ليصبح بإمكانك اضافتها على تطبيقك.
    انقر على التالي Next
  11. ضمن الواجهة التالية الخاصة باعدادات المشروع , اترك القيم الافتراضية على ماهي عليه وانقر التالي “Next”.
  12. اما الواجهة التالية , فهي تساعد على انشاء “ايقونة تشغيل” خاصة بتطبيقك.
    بإمكانك تعديل الايقونة بعدة طرق , وستقوم الاداة بتوليد الايقونة.قبل ان تنشر التطبيق, يجب ان تتاكد من ان ايقونتك تتوافق مع الخصائص المحددة ضمن دليل التصميم الموجود في Iconography  .
    انقر على التالي Next
  13. الآن , بإمكانك اختيار قالب ل Activity والذي انطلاقا منه ستبدأ بناء تطبيقك.
    بالنسبة لهذا المشروع سوف نبدأ باختيار BlankAcitivity ومن ثم ننقر التالي “Next”.
  14. دع كل التفاصيل فيما يخص ال activity على قيمها الافتراضية ومن ثم انقر Finish.

تم الآن اعداد مشروع الاندرويد الخاص بك مع بعض الملفات الافتراضية , وبإمكننا الان البدء تشغيل التطبيق التطبيق (في الحلقة القادمة تشغيل تطبيقك على اندرويد Running Your Application   ).

إلى ذلك الحين استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحوي سلسلة اندرويد المواضيع التالية :

  1. التعريف باندرويد What is Android
  2. مكونات واجهة المستخدم الاساسية في اندرويد Basic Andorid User Interface Components
  3. خطوات تثبيت اندرويد Android Install Steps
  4. بناء مشروع اندرويد
  5. تشغيل تطبيقك على اندرويد Running Your Application  
  6. بناء واجهة مستخدم بسيطة UI 
  7. تشغيل فعالية أخرى Starting another Activity

 

Advertisements

, , , , , , , , , , , , , ,

  1. أضف تعليق

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: