الحلقة 1: نظرية الجاذبية الكمومية Quantum Gravity Theory – مقدمة

facebook-groupالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنطرح ضمن مجموعة قادمة من الحلقات احدث ما توصل ويصل إليه العلم في مجال العلوم الكونية cosmic science .
خلال الحلقات القليلة القادمة , يجب علينا ان نمهد انفسنا لنقلة نوعية كبيرة في مجال المفاهيم العلمية الاساسية , والنظريات الفيزيائية.
حيث نعيش في هذه الايام العصر السريع للاكتشافات العلمية.
لن اطيل عليكم , سنتناول في حلقاتنا موضوع يتحدث عن النظرية التي توحد بين “نظرية الحقل الكمومي” Quantum field theory , ونظرية انشتاين للنسبية Gravity theory, حيث كان سعي العلماء الدؤوب لايجاد الحلقة المفقودة التي توحد وتسد هذه الثغرة بين النظريتين.

    Quantum Field Theory

Quantum Field Theory

فكما نعلم بأن نظرية الحقل الكمومي النسبية Relativistic quantum field theory نجحت في توصيف السلوكيات الملحوظة وخصائص الجسيمات الأولية. ولكن هذه النظرية بحد بذاتها تعمل بشكل جيد عندما تكون الجاذبية ضعيفة جدا لدرجة بأنه يمكن تجاهلها. وتعمل نظرية الجزيئات Particle theory فقط عندما نفترض انعدام الجاذبية. (وبالتالي نلاحظ قصور كل من النظريتين السابقتين عن شروط معينة).

Gravity Theory نظرية الجاذبية : التوصيف الهندسي للطيبعة يعمل بشكل ممتاز في توصيف الجاذبية عند مستوى قياسات البعد الفلكية

 

 

أما بالنسبة لنظرية النسبية العامة فقد حققت نظرية ثروة من التبصر في الكون ( اي انها بصرتنا في امور كونية كثيرة) ,وشملت مدارات الكواكب, تطور النجوم والمجرات , الانفجار الكبيرة , واخيرا الثقوب السوداء التي تمت ملاحظتها مؤخراً , بالاضافة إلى العدسات التثاقلية gravitational lenses.
على كل حال, فإن النظرية – النسبية العامة – تعمل فقط عندما نتظاهر بأن الكون كلاسيكي تماما , ونفترض ايضا عدم الحاجة إلى الميكانيك الكمي Quantum mechanic في توصيف الطبيعة. ويعتقد بأن نظرية الأوتار الفائقة قادرة على سد هذه الفجوة, فكما ذكرنا سابقاً كان الهدف من نظرية الاوتار الفائقة الدمج بين نظرية النسبية العامة (التي تصف الثقالة ) وبين نظرية الميكانيك الكمي (التي تصف القوى الاساسية)ضمن نظرية واحدة شاملة ومتكاملة.

هنالك نوعان اساسيان من نظريات الأوتار: تلك التي تحوي على حلقات وترية مغلقة والتي بإمكانها ان تتحول إلى اوتار مفتوحة, والنوع الآخر المؤلفة من اوتار مغلقة والتي ليس بإمكانها التحول إلى اوتار مفتوحة كما هو موضح في الشكل ادناه

String theory    نظريات الأوتار الفائقة

ولكن ما الجديد في الموضوع؟

ظهرت على الساحة مؤخرا مؤشرات ودلائل تشير إلى امكانية توحيد نظريتي الجاذبية ونظرية الحقل الكمومي ضمن نظرية واحدة تدعى باسم “نظرية الجاذبية الكمومية او الثقالة الكمومية” Quantum Gravity او تسمى ايضا باسم “نظرية الجاذبية الفائقة الكمومية” Quantum Supergravity.

quantum gravity

نظرية الجاذبية الكمومية Quantum Gravity Theory

يعد ظهور مثل هذه النظرية ثورة في مجال العلوم الكونية , وهي ما سعى إليه العلماء من زمن بعيد, سعوا إلى تلك الصورة الكاملة للفيزياء الكونية عبر اطار واحد ونظرية واحدة تجمع كل شي.
تتضمن الحلقات القادمة مايلي:
الدلائل على ظهور النظرية , وشرح كيفية امكانية التحقق منها والمفاهيم الفيزيائية الاساسية التي قد تتغير مع اثبات صحة هذه النظرية.
وإلى ان نلتقي في الحلقة الاولى من هذه السلسلة الشيقة حول نظرية ” الجاذبية الكمومية” Quantum Gravity.
وإلى ذلك الحين استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 المصطلحات مع ترجماتها :

Quantum field theory نظرية الحقل الكمومي
Supergravity theory نظرية الجاذبية الفائقة
gravitational lenses العدسات التثاقلية
Black hole الثقب الاسود
Quantum mechanic الميكانيك الكمي
Quantum Supergravity theory نظرية الجاذبية الفائقة الكمومية
او نظرية الثقالة الفائقة الكمومية
Quantum Chromodynamics الكروموديناميك الكمي
hadrons الهدرونات

Advertisements

, , , , ,

  1. أضف تعليق

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: